القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ممارسة اليوجا للمبتدئين

 

Yoga for beginners
Yoga for beginners

كيفية ممارسة اليوجا للمبتدئين

ماهي اليوجا ؟

 اليوجا تعني الوحده، وتعتمد فكرة تنفيذ اليوجا علي الممارسة  لكيفية تدريب العقل والتنفس والجسم، وذلك من خلال الأوضاع الجسدية المعينة مع تمارين للتنفس والتأمل، فتعتمد اليوجا علي توحيد الجسم والعقل والتنفس معًا وذلك لتشكيل كيان متكامل، فإذن هي رياضة روحية بدنية، فهي جلسة مع النفس تهدف الي استرخاءك واعادة التفكير فيما يدور في ذهنك.

لماذا نمارس اليوجا؟

نمارس تمارين اليوجا من خلال تكامل هذه الجوانب مع أنفسنا، لنتمتع بالسلام والهدوء الداخلي لأنفسنا ونعمل علي تخفيف حدة التوتر وتقليل تشتيت العقل.

ما هو التأمل؟

التأمل في أبسط أشكاله هو الممارسة علي تحويل إنتباهنا الي نقطة معينة واحدة، فيمكن أن يكون التركيز علي التنفس أو علي الأحاسيس الجسدية أو تلك المشاعر التي نشعر بها أو علي كلمة أو عبارة معينة.

لماذا نمارس التأمل؟

نمارس التأمل لأنة يخفض التوتر ويحد من القلق كما إنه يعزز الصحة النفسية والعاطفية، ويزيد من الوعي الذاتي، كما إن ممارستك للتأمل تطيل من دورة الإنتباه لديك، وتحسن من كفاءة النوم والكثير من أمور يحتاجها الإنسان لصحتة النفسية والعاطفية.

ما هي أفكار اليوجا؟ علما تعتمد فكرة اليوجا؟

تعتمد اليوجا بشكل أساسي علي فكرتين أساسيتين وهما:

الفكرة الأولي لليوجا:

اليوجا حالة من حالات الفكر التي تؤدي الي تطوير الشخصية اليوجا تمارين ولكنها تبتعد عن التمارين الرياضية، فا اليوجو تمارين ولكن التمارين شئ والطريقة التي تقام بها شئ أخر، فقد يمارس الإنسان تمارين اليوغا بدون أن يصبح شخص يوغيًا، وقد يكتسب شخص أخر روح اليوغا، وللعلم إن كل ما يعتقد إنه يمارس اليوغا بطريقة تنافسية أو سريعة أو ينتظر أن تنتهي فترة تمرين اليوجا فهو مخطئ تمامًا لأن الطريقة هي أهم شئ في ممارستنا لتمارين اليوجا.

الفكرة الثانية لليوجا:

اليوجا الهندية الأصلية ليس من السهل تطبيقها، فاليوجا طريقة رائعة ومدهشة تعلمنا فن إكتساب الصبروالهدوء والسيطرة والمراقبة الذاتية، والتركيز وحسن التفكير وتساعدنا أيضًا في التغلب علي الألم الجسدي، فيجب علينا في ممارسة اليوجا أن نستقل بروحنا ونخلق توازن بين الروح والجسد.

فوائد اليوجا للعقل، فوائد اليوجا للمرأه، فوائد اليوجا للأطفال، فوائد اليوجا لشد الجسم، فوائد اليوجا للتخسيس.

فوائد اليوجا:

فوائد اليوجا للتخسيس فهي تزيد من مرونة الجسم، كما إنها تبني العضلات والتي تحمي جسم الإنسان من إلتهاب المفاصل وألام الظهر،كما إن ممارستك لليوجا بإنتظام تحمي العمود الفقري، كما إنها تعمل زيادة علي تدفق الدم، كما إن رياضة اليوجا تساهم علي حصول جسمك للمزيد من الأكسجين للخلايا.

كما إنها تعزز المناعة، وبمارستك لليوجا فهي تأسس لك أسلوب ونظام حياة صحي.

كما إنها مهمة للغاية للمرأة وبالأخص في فترات الحمل وماقبل الولادة حيث تساهم اليوجا في ولادة طفل سليم حيث أشارت بعض الدراسات إن السيدات الحوامل الذين يمارسون اليوجا في فترات الحمل كانوا أقل عرضوا للولادة المبكرة أو لمشاكل الأطفال المتعلقة بالوزن عند ولادتهم.

فوائد اليوجا للسيدات في تحسين الحياة المزاجية لديهم، كما تساعدهم علي النوم العميق، كما إنها ممارسة اليوجا تساعد في تخفيف حدة القلق و الإكتئاب، كما إنها تقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي، وتساعد البنات والسيدات التي يعانون من إنقطاع الطمث.

فوائد اليوجا لشد الجسم متعددة حيث إنها تمنحك اللياقة والمرونة، كما إنها توفر للجسم الطاقة التي يحتاجها، وتحد من  التوتر ، كما إنها تؤثر بالإيجاب علي الحالة المزاجية لك، وتحسن من التركيز والتفكير.

طرق للتنفس الصحيح لممارسة اليوجا:

هناك 3 طرق للتنفس الصحيح لممارسة اليوجا للمبتدئين تعرف عليهم:

الطريقة الأولي لتنفس المبتدئين:

الشهيق من الأنف دائمًا: هذه الطريقة هي الأنسب دائمًا للمبتدئين وهي الشهيق من الأنف دائمًا وبدون جهد والزفير لا يخرج كله مرة واحده بل إجعلها علي مراحل من الأنف والفم بمعني خروجها ببطئ نسبي.

الطريقة الثانية لتنفس المبتدئين:

البطن تمدد للخارج مع الشهيق وتتراجع مع الزفير أي مع حركة الحجاب الحاجز.

الطريقة الثالثة لتنفس المبتدئين:

تنفس ببطئ أي أن تكون الحركة في منطقة الصدر طفيفة وغير ملحوظة، حتي لا يكون النفس سطحي أو غير عميق.

تمارين اليوجا للمبتدئين:

بعض التمارين الإفتتاحية للمبتدئين أو للذين يريدون تعلم تمارين اليوجا، فتلك التمارين من شأنها أن تهدأ من نفسك وتقوم بإسترخاءك وهي تمارين بسيطة جدًا فيمكن لأي فرد القيام بها مهما كان عمره صغيرًا أو كبيرًا.

أولًا تمارين للعين:

قم بتحريك عينيك مع عقارب الساعه، ثم قم بتحريكها عكس عقارب الساعة.

أنظر بعينك الي الأعلي ثم أنظر الي الأسفل.

أنظر الي اليمين ثم فم بالنظر الي اليسار.

أنظر لأعلي اليمين ثم انظر لأعلي اليسار.

أنظر بعينك الي اليمين ثم أنظر الي اليسار .

ثانيأ: تمرين الرأس:

قم بإرجاع رأسك للوراء ثم حركها للأمام.

حرك رأسك لليمين ثم قم بتحريكها الي اليسار.

حرك رأسك كليًا بطريقة دائرية.

ثالثًا: تمرين الكتف:

أرفع كتفك اليمين لأعلي ثم أنزله.

ثم كرر نفس الحركة مع كتفك الأيسر.

ثم قم برفع الكتفين معًا، ثم قم بإنزالهما معًا.

وخلاصة القول إن الحياة العصرية الحالية تضغط علينا أكثر وأكثر، ويحاول كل من أن يهرب من مشاكل الحياة المستمرة والرجوع الي النفس ولا نري حل في ذلك الي اللجوء الي اليوجا فهي الكفيلة والوحيدة لتعيد لنا سعادة حياتنا.

إقرأ أيضًا تعرف علي أعراض الإكتئاب

تعليقات