القائمة الرئيسية

الصفحات

 


تعرف علي فوائد فيتامين د
 فوائد فيتامين د وأهميته

فوائد فيتامين د وأهميته:

فيتامين د هو أحد أهم العناصر لإستمرار حياة الإنسان، وتعتبر أشعة الشمس هي المصدر الأساسي له، كما إن فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وقد أوضحت بعض الدراسات والأبحاث العلمية إن الغالبية من البشر لا يعانون من نقص فيتامين د في أجسامهم ولكن بل أشارت إلي إن البشر يعانون من إنخفاض النسب المثالية من فيتامين د، كما إنها قد أشارت الي الوصول للنسب المثالية من فيتامين د قد تحتاج الي بعض المكملات الغذائية من الفيتامينات ولا يحتوي عليها جسمك.

الفوائد الصحية لفيتامين د:

لفيتامين د فوائد عدة سوف نقوم بذكرها في هذا المقال ويكفي  إن من فوائد فيتامين د إنه أحد أهم العناصر لإستمرار حياة الإنسان، كما إن فيتامين د يساعد في نمو خلايا الجسم كما إنه يعمل علي تنظيمها وبالتالي يحد من تعرضك للإصابة بالأمراض المزمنة والخبيثة.

فيتامين د ومرض السكري:

من فوائد فيتامين د هو إنه له علاقة مباشرة مع مرض السكري حيث إن بالحصول علي النسب المثالية من فيتامين د مع المحافظة عليها من شأنها أن تقيك وتحميك من الإصابة بمرض السكري.

فيتامين د وبناء العظام:

لفيتامين د دور مهم للغاية في بناء العظام، حيث إنه يقوم بإمتصاص عنصر الكالسيوم والذي هو من أهم أدواره بناء العظام في جسم الإنسان مع المحافظة عليها.

فوائد فيتامين د للشعر:

من أحد أسباب تساقط الشعر هي نقص فيتامين د، يقوم فيتامين د بتقوية بصيلات الشعر مع الحفاظ علي صحته وحيويته وبالتالي يقلل من تساقط الشعر، كما إنه يحفز الخصلات والبصيلات الجديدة يعد تساقط الخصيلات القديمة، كما إن لفيتامين د دور في تنظيم دورات الشعر والتي تساعد في تطويل الشعر.

فوائد فيتامين د للبشرة:

فيتامين د يحتوي علي العديد من الخصائص الطبيعية ومنها المضادة للإلتهابات والتي تقوم بدورها في منع تلف الجلد والبشرة، كما إن فيتامين د يحارب الهالات السوداء نظرًا للخصائص التي يتمتع بها، كما أإنه يحتوي علي مضادات في خصائصه والتي تقي البشرة والجلد من الشيخوخة المبكرة، كما إنه يعمل علي منع جفاف البشرة وترطيبها.

فيتامين د والجهاز المناعي:

لفيتامين د علاقة مباشرة أيضَا  مع الجهاز المناعي لجسم الإنسان حيث يقوم بتنظيم الجهاز المناعي والذي هو بدوره المسئول عن محاربة الفيروسات والعدوي داخل جسم الإنسان، كما إن  فيتامين د يقوم بتعزيز وتنمية الأنسجة.

فيتامين د والأنفلونزا:

أشارت بعض الأبحاث والدرسات العلمية إن حصول الأطفال علي 1200 وحدة من فيتامين د يوميًا وخصوصًا في فصل الشتاء قد يقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا وذلك بنسبة قد تصل الي 40%.  

أهمية فيتامين د للأطفال الرضع:

لفيتامين د أهمية كبيرة للأطفال الرضع حيث إنه يعمل علي الحد من إصابتهم بأمراض الربو والأكزيما وكثيرًا من الأمراض التي تأتي للأطفال في هذا السن.

أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د: 

المشروم:

المشروم من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
المشروم من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د 

يعد المشروم من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د وذلك لأن أثناء نموه يتعرض لأشعة الشمس مما يزيد من نسب وقيمة فيتامين د به، كما إنه يعتبر المصدر النباتي الأوحد لفيتامين د.

الزبادي:

الزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
الزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د

يعد الزبادي أحد أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د حيث إنها تعمل علي إمتصاص الكالسيوم الموجود داخل الجسم،وبتناولك لكوب واحد من الزبادي قد تعطي الجسم نسبة 20% من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم.

عصير البرتقال:

عصير البرتقال يحتوي علي  فيتامين د
عصير البرتقال يحتوي علي العديد من فيتامين د

تناول عصير البرتقال يوميًا في الصباح يقلل من خطر تقليل فيتامين د في الجسم، كما إن كوب واحد من عصير البرتقال يوفر لك نسب كبيرة جدًا من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم.

الشوفان:

الشوفان من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
الشوفان من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د 
كما نعلم إن للشوفانفوائد عديدة ومتنوعة ويحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات ومنها فيتامين د، وبتناولك الينصف كوب من الشوفان قد يوفر لك نسبة 40% من فيتامين د الذي يحتاجه الجسم. 

الجمبري: 

الجمبري من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
الجمبري من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
الجمبري يحتوي علي العديدمن الفيتامينات والمعادن ومنها أحماض أوميجا 3 و فيتامين د، كما إن الجمبري مفيد للعظام ويقلل الإلتهابات.

البروكلي:

البروكلي من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
البروكلي من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
يحتوي البروكلي علي العديد من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين د.

الأفوكادو: 

الافوكادو من اهم الاطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
البروكلي من أهم الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د
الأفوكادو عديد الفوائد فهو يحتوي علي نسب كبيرة جدًا من فيتامين د، كما إنه يعمل علي تقليل الإلتهابات و الحساسية بالإضافة الي إنه يحتوي علي كميات كبيرة من البروتينات.

أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه:

سنقوم بسرد بعض الأعراض الصحية التي توضح بوجود نقص في فيتامين د في الجسم.

يعتبر جهاز المناعة من أهم الأجهزه الموجودة في الجسم والتي بدورها تقوم بمحاربة الفيروسات التي تحارب الجسم والعدوي، ولذلك فإن كترة تعرض الشخص للرشح والأنفلونزا من الأعراض التي تشير الي نقص فيتامين د في الجسم.

بالدور الذي يقوم به فيتامين د وذلك بإمتصاص الكالسيوم في الجسم، فإنه يلعب دور كبير في الحفاظ علي قوة العظام والظهر، وبالتالي فإن أي نقص في فيتامين د يؤدي الي ضعف العظام وظهور الأمراض المزمنة.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الي التعب و الإرهاق في الجسم، فا من الممكن إن نقص فيتامين د قد يكون سببه الرئيسي هو ظهور حالات التعب و الأرق أي بشكل أشمل هو إنخفاض طاقة الجسم.

  أشارت بعض الدراسات و الأبحاث العلمية إن فيتامين د يقوم بدوره في زيادة إنتاج بعض الخلايا الضرورية لتكوين جلد جديد والذي يفيد الجسم في عملية إلتئام الجروح، وبالتالي إن وجود أي نقص في فيتامين  قد يسبب بطئ في إلتئام الجروح.

يحمي فيتامين د الشعر من تساقطه، حيث أشارت بعض الأبحاث بوجود علاقة بين مرض الثعلبة و نقص فيتامين د.

بالنسبة للسيدات فقد أشارت بعض الأبحاث الي إن وجود نقص في فيتامين د قد يرفع من الأصابة  بإضطرابات الدورة الشهرية للسيدات.

نقص فيتامين د يؤدي الي الإصابة بالصداع التوتري.

من المعروف عن الكثيرين إن نقص فيتامين د قد يؤدي الي فقدان كثافة العظام في الجسم وهو ما يعرف بهشاشة العظام.


تعليقات